كاتب الموضوع | رسالة |
---|
مودة {:عــضــو برونزي:}
الأوسمة : عدد المساهمات : 1210 نقاط : 2694395 التقــــــــــييم : 56 العمر : 44 الموقع : بيتي وجنتي العمل/الترفيه : ربة منزل المزاج : الحمد لله علي كل شيء
| موضوع: رد: متابعة الحج والعمرة 2 الأربعاء نوفمبر 04, 2009 2:01 am | |
| حكم الإخلال بشيء من واجبات الحج أو العمرة س204: ما حكم الإخلال بشيء من واجبات الحج أو العمرة؟ الجواب: الإخلال بشيء منها إذا كان الإنسان متعمدا، فعليه الإثم والفدية كما قال أهل العلم؛ شاة يذبحها ويفرقها في مكة، وإن كان غير متعمد، فلا إثم عليه، لكن عليه الفدية، يذبحها في مكة، ويوزعها على الفقراء، لأنه ترك واجبا له بدل، فلما تعذر الأصل، تعين البدل، هذا هو قول أهل العلم فيمن ترك واجبا، أن عليه فدية، يذبحها في مكة، ويوزعها على الفقراء. | |
|
| |
مودة {:عــضــو برونزي:}
الأوسمة : عدد المساهمات : 1210 نقاط : 2694395 التقــــــــــييم : 56 العمر : 44 الموقع : بيتي وجنتي العمل/الترفيه : ربة منزل المزاج : الحمد لله علي كل شيء
| موضوع: رد: متابعة الحج والعمرة 2 الأربعاء نوفمبر 04, 2009 2:03 am | |
| صفة القران س205: تحدثتم عن صفة التمتع أثناء حديثكم عن صفة الحج، حبذا أيضا لو تحدثتم عن صفة القران؟ الجواب: التمتع كما ذكرنا: أن يأتي بالعمرة مستقلة، ويحل منها، ثم يحرم بالحج في عامه. أما القران فله صورتان: الصورة الأولى أن يحرم بالعمرة والحج جميعا من الميقات، فيقول: لبيك عمرة وحجا. والصورة الثانية: أن يحرم بالعمرة أولا ثم يدخل الحج عليها قبل الشروع في طوافها. وهناك صورة ثالثة موضع خلاف بين العلماء، وهي أن يحرم بالحج وحده، ثم يدخل العمرة عليه، قبل أن يفعل شيئا من أفعال الحج، كالطواف والسعي مثلا. والقارن يبقى على إحرامه، فإذا قدم مكة يطوف للقدوم، ويسعى للحج والعمرة، ويبقى على إحرامه إلى أن يتحلل منه يوم العيد، ويلزمه هدي كهدي المتمتع. وأما المفرد فيحرم بالحج مفردا من الميقات، ويبقى على ذلك، فإذا قدم مكة طاف للقدوم، وسعى للحج، ولم يحل إلا يوم العيد، فيكون القارن والمفرد سواء في الأفعال، لكنهما يختلفان في أن القارن يحصل له عمرة وحج، ويلزمه هدي، وأما المفرد فلا يحصل له إلا الحج، ولا يلزمه هدي. | |
|
| |
مودة {:عــضــو برونزي:}
الأوسمة : عدد المساهمات : 1210 نقاط : 2694395 التقــــــــــييم : 56 العمر : 44 الموقع : بيتي وجنتي العمل/الترفيه : ربة منزل المزاج : الحمد لله علي كل شيء
| موضوع: رد: متابعة الحج والعمرة 2 الأربعاء نوفمبر 04, 2009 2:06 am | |
| | |
|
| |
مودة {:عــضــو برونزي:}
الأوسمة : عدد المساهمات : 1210 نقاط : 2694395 التقــــــــــييم : 56 العمر : 44 الموقع : بيتي وجنتي العمل/الترفيه : ربة منزل المزاج : الحمد لله علي كل شيء
| موضوع: رد: متابعة الحج والعمرة 2 الأربعاء نوفمبر 04, 2009 2:07 am | |
| حكم الاعتمار بعد الحج س207: لكن ما الأولى بالنسبة لهذا الحاج الذي يعرف أن الإتيان إلى مكة يصعب عليه؟ الجواب: كما قلت لك يأتي بالعمرة بعد الحج لأن هذا ضرورة.
س 208: لكن أليس الأولى أن يأتي متمتعا أو قارنا ليسلم من المحظور؟ الجواب: نعم هذا هو الأولى، لكن نحن فرضنا أنه أتى مفردا. | |
|
| |
مودة {:عــضــو برونزي:}
الأوسمة : عدد المساهمات : 1210 نقاط : 2694395 التقــــــــــييم : 56 العمر : 44 الموقع : بيتي وجنتي العمل/الترفيه : ربة منزل المزاج : الحمد لله علي كل شيء
| موضوع: رد: متابعة الحج والعمرة 2 الأربعاء نوفمبر 04, 2009 2:11 am | |
| حكم الانتقال من نسك لآخر س209: نود أن نعرف حكم الانتقال من نسك إلى نسك آخر؟ الجواب: الانتقال من نسك إلى نسك آخر مر علينا في صفة القران؛ أنه من الممكن أن يحرم الإنسان أولا بعمرة، ثم يدخل الحج عليها قبل الشروع في طوافها، فيكون انتقل من العمرة إلى الجمع بينها وبين الحج، وكذلك يمكن أن ينتقل من الحج المفرد أو من القران، إلى عمرة ليصير متمتعا، كما أمر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه، من لم يكن منهم ساق الهدي، حيث إن الرسول صلى الله عليه وسلم كان قارنا، وكان قد ساق الهدي، وساقه معه أغنياء الصحابة رضي الله عنهم، فلما طاف وسعى، أمر من لم يسق الهدي أن يجعلها عمرة، فانتقلوا من الحج المفرد أو المقرون بالعمرة إلى أن يجعلوا ذلك عمرة، ولكن هذا مشروط بما إذا تحول من حج أو قران إلى عمرة، ليصير متمتعا، أما من تحول من قران أو إفراد إلى عمرة، ليتخلص من الإحرام ويرجع إلى أهله، فإن ذلك لا يجوز. | |
|
| |
مودة {:عــضــو برونزي:}
الأوسمة : عدد المساهمات : 1210 نقاط : 2694395 التقــــــــــييم : 56 العمر : 44 الموقع : بيتي وجنتي العمل/الترفيه : ربة منزل المزاج : الحمد لله علي كل شيء
| موضوع: رد: متابعة الحج والعمرة 2 الأربعاء نوفمبر 04, 2009 2:13 am | |
| حكم التحول من التمتع إلى الإفراد س210: هل يجوز أن يتحول من التمتع إلى الإفراد؟ الجواب: التمتع إلى الإفراد لا يجوز ولا يمكن، وإنما يجوز أن يتحول من الإفراد إلى التمتع، بمعنى أن يكون محرما بالحج مفردا، ثم بعد ذلك يحول إحرامه بالحج إلى عمرة، ليصير متمتعا، وكذلك القارن يجوز أن يحول نيته من القران إلى العمرة، ليصير متمتعا، إلا من ساق الهدي في الصورتين فإنه لا يجوز له ذلك، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أصحابه الذين معه أن يجعلوا إحرامهم بالحج المفرد أو المقرون بالعمرة، أن يجعله عمرة، ليصيروا متمتعين، إلا من ساق الهدي. | |
|
| |
مودة {:عــضــو برونزي:}
الأوسمة : عدد المساهمات : 1210 نقاط : 2694395 التقــــــــــييم : 56 العمر : 44 الموقع : بيتي وجنتي العمل/الترفيه : ربة منزل المزاج : الحمد لله علي كل شيء
| موضوع: رد: متابعة الحج والعمرة 2 الأربعاء نوفمبر 04, 2009 2:16 am | |
| | |
|
| |
مودة {:عــضــو برونزي:}
الأوسمة : عدد المساهمات : 1210 نقاط : 2694395 التقــــــــــييم : 56 العمر : 44 الموقع : بيتي وجنتي العمل/الترفيه : ربة منزل المزاج : الحمد لله علي كل شيء
| موضوع: رد: متابعة الحج والعمرة 2 الأربعاء نوفمبر 04, 2009 2:18 am | |
| | |
|
| |
مودة {:عــضــو برونزي:}
الأوسمة : عدد المساهمات : 1210 نقاط : 2694395 التقــــــــــييم : 56 العمر : 44 الموقع : بيتي وجنتي العمل/الترفيه : ربة منزل المزاج : الحمد لله علي كل شيء
| |
| |
مودة {:عــضــو برونزي:}
الأوسمة : عدد المساهمات : 1210 نقاط : 2694395 التقــــــــــييم : 56 العمر : 44 الموقع : بيتي وجنتي العمل/الترفيه : ربة منزل المزاج : الحمد لله علي كل شيء
| موضوع: رد: متابعة الحج والعمرة 2 الأربعاء نوفمبر 04, 2009 2:25 am | |
| | |
|
| |
مودة {:عــضــو برونزي:}
الأوسمة : عدد المساهمات : 1210 نقاط : 2694395 التقــــــــــييم : 56 العمر : 44 الموقع : بيتي وجنتي العمل/الترفيه : ربة منزل المزاج : الحمد لله علي كل شيء
| موضوع: رد: متابعة الحج والعمرة 2 الأربعاء نوفمبر 04, 2009 2:29 am | |
| قياس التوكيل في الرمي على غيره من مناسك الحج س216: ذكرتم أن التوكيل في الجزئية يكون مثلا في الطواف أو الرمي أو الوقوف أو ما أشبه ذلك فهل إذا جاز التوكيل في الرمي مثلا يقاس عليه بقية أجزاء الحج؟ الجواب: لا. نحن قلنا: هذا تمثيل على التوكيل في الجزئية، وليس حكما بأن ذلك مباح ولهذا قلنا: لا نعلم في السنة أنه ورد التوكيل في شيء من الجزئيات، أو أن أحدا يقوم عن أحد إلا في الرمي، وقلنا: إن الإنسان إذا تلبس في الحج أو العمرة صار فرضا عليه يلزمه هو بنفسه، وعلى هذا فلا يجوز التوكيل في أي شيء من أجزاء الحج أو العمرة فرضا كانت أم نفلا، إلا في الرمي لوروده في حق الصغار، وكذلك من لم يستطع الرمي بنفسه من الكبار. لكن إذا جاز التوكيل في الرمي فهل هناك شروط للنائب والمنيب؟ نعم أن المنيب فيشترط أن لا يستطيع الرمي بنفسه لا ليل ولا نهار وأما النائب فقال السفاء رحمهم الله إنه لا بد أن يكون ممن حج تلك السنة وأن يكون قد رمى عن نفسه. | |
|
| |
مودة {:عــضــو برونزي:}
الأوسمة : عدد المساهمات : 1210 نقاط : 2694395 التقــــــــــييم : 56 العمر : 44 الموقع : بيتي وجنتي العمل/الترفيه : ربة منزل المزاج : الحمد لله علي كل شيء
| موضوع: رد: متابعة الحج والعمرة 2 الأربعاء نوفمبر 04, 2009 2:30 am | |
| عجز عن إكمال النسك فماذا يصنع ؟ | |
|
| |
مودة {:عــضــو برونزي:}
الأوسمة : عدد المساهمات : 1210 نقاط : 2694395 التقــــــــــييم : 56 العمر : 44 الموقع : بيتي وجنتي العمل/الترفيه : ربة منزل المزاج : الحمد لله علي كل شيء
| موضوع: رد: متابعة الحج والعمرة 2 الأربعاء نوفمبر 04, 2009 2:32 am | |
| حكم من توفي أثناء إحرامه بالنسك [/size] | |
|
| |
مودة {:عــضــو برونزي:}
الأوسمة : عدد المساهمات : 1210 نقاط : 2694395 التقــــــــــييم : 56 العمر : 44 الموقع : بيتي وجنتي العمل/الترفيه : ربة منزل المزاج : الحمد لله علي كل شيء
| |
| |
مودة {:عــضــو برونزي:}
الأوسمة : عدد المساهمات : 1210 نقاط : 2694395 التقــــــــــييم : 56 العمر : 44 الموقع : بيتي وجنتي العمل/الترفيه : ربة منزل المزاج : الحمد لله علي كل شيء
| موضوع: رد: متابعة الحج والعمرة 2 الأربعاء نوفمبر 04, 2009 2:37 am | |
| صيغة الشرط في الحج س221: لكن بالنسبة للمشترط هل يلزمه أن يأتي بالصيغة التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أم يشترط بأي كلام يعبر به عن ما نفسه؟ الجواب: لا يلزمه أن يأتي بالصيغة الواردة لأن هذا مما لا يتعبد بلفظه والشيء الذي لا يتعبد بلفظه يكتفى فيه بالمعنى.
نلتقي في جزء آخر ان شاء الله
مع الجزء الاخير
ومحظورات الاحرام
رزقنا الله واياكم زيارة بيته الحرام
والصلاة في مسجد حبيبه المصطفي
المصدر
موقع الحج والعمرة
| |
|
| |
| متابعة الحج والعمرة 2 | |
|