نــــــــور الـــــــقـــمـــــــر
نفحات العشر الاواخر من رمضان 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نفحات العشر الاواخر من رمضان 829894
ادارة المنتدي نفحات العشر الاواخر من رمضان 103798
نــــــــور الـــــــقـــمـــــــر
نفحات العشر الاواخر من رمضان 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نفحات العشر الاواخر من رمضان 829894
ادارة المنتدي نفحات العشر الاواخر من رمضان 103798
نــــــــور الـــــــقـــمـــــــر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نــــــــور الـــــــقـــمـــــــر

بوســـــــــــــــى كــــــــات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز رفع الصور
صحيح الزمن ما انصفني كثير ولا قصر معاي بأوجاعه بس علمني أكون بكل شي كبير اشتري شخص ما أنوي وداعه أعطي بصدق وما انتظر عطا الغير أحب ويكفي إني أحـــب وهذه قناعه مانفعني منطقي بس بالاول والأخير هذا قلبي ياناس وهذه طباعه                     سأرحل عنك و كل آمالى تسقط من بين يدى كتساقط الأمطار كتساقط الأوراق من الأزهار كتساقط الطير الجريح من فوق الأشجار سأرحل عنك و ترحل معى ذكرياتى و أحلامى و لن يتبقى منى غير الأطلال سأرحل عنك فالوداع وداع بلا لقـــاء سأرحل عنكِ و قلبى يتحطم سأرحل عنك و دمائى داخل جسدى كغليان النار داخل البركان ســـــــــوف أنتظــــــــــــــــرك و إن طال شهور وسنين و كل أملي ألا يطول إنتظاري فسوف يزيد لكي الحب و الحنين ويبقى حبي لكي أقوى من أي أثنين في ضحكاتي في دمعاتي  سوف أراكي بداخلي في همساتي في شروق الشمس و غروبها في دقات قلبي في كلمات لساني


مع تحياتي إدارة المنتدي ميدو القطان Mido Lover
 
 

 

 نفحات العشر الاواخر من رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مودة
{:عــضــو برونزي:}
   {:عــضــو برونزي:}
مودة


الأوسمة : التميز الاداري
انثى
عدد المساهمات : 1210
نقاط : 2694895
التقــــــــــييم : 56
العمر : 44
الموقع : بيتي وجنتي
العمل/الترفيه : ربة منزل
المزاج : الحمد لله علي كل شيء

نفحات العشر الاواخر من رمضان Empty
مُساهمةموضوع: نفحات العشر الاواخر من رمضان   نفحات العشر الاواخر من رمضان Icon_minitimeالسبت سبتمبر 12, 2009 3:18 am

بسم الله الرحمن الرحيم

ها هو شهر رمضان قد اصفرت شمسه، وآذنت بالغروب فلم يبق إلا ثلثه الأخير، فماذا عساك قدمت فيما مضى منه؟ وهل أحسنت فيه أو أسأت؟ فيا أيها المحسن المجاهد فيه هل تحس الآن بتعب ما بذلته من الطاعة؟ ويا أيها المفرط الكسول المنغمس في الشهوات هل تجد راحة الكسل والإضاعة؟ وهل بقي لك طعم الشهوة إلى هذه الساعة؟

تفنى اللذات ممن نال صفوتها من الحرام ويبقى الإثم والعار
تبقى عواقب سوء في مغبتها لا خير في لذة من بعدها النار

فلنستدرك ما مضى بما بقى، وما تبقى من ليال أفضل مما مضى، ولهذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ((إذا دخل العشر شد مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله)) [متفق عليه من حديث عائشة رضي الله عنها]، وفي رواية مسلم: (كان يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره)

وهذا يدل على أهمية وفضل هذه العشر من وجوه:

أحدها: أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا دخلت العشر شد المئزر، وهذا قيل إنه كناية عن الجد والتشمير في العبادة، وقيل: كناية عن ترك النساء والاشتغال بهن.

وثانيها: أنه صلى الله عليه وسلم يحي فيها الليل بالذكر والصلاة وقراءة القرآن وسائر القربات.

وثالثها: أنه يوقظ أهله فيها للصلاة والذكر حرصا على اغتنام هذه الأوقات الفاضلة.

ورابعها: أنه كان يجتهد فيها بالعبادة والطاعة أكثر مما يجتهد فيما سواها من ليالي الشهر.

وعليه فاغتنم بقية شهرك فيما يقربك إلى ربك، وبالتزود لآخرتك من خلال قيامك بما يلي:

1- الحرص على إحياء هذه الليالي الفاضلة بالصلاة والذكر والقراءة وسائر القربات والطاعات، وإيقاظ الأهل ليقوموا بذلك كما كان صلى الله عليه وسلم يفعل.
قال الثوري: أحب إلي إذا دخل العشر الأواخر أن يتهجد بالليل ويجتهد فيه وينهض أهله وولده إلى الصلاة إن أطاقوا ذلك.
وليحرص على أن يصلي القيام مع الإمام حتى ينصرف ليحصل له قيام ليلة، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: إنه من صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة [رواه أهل السنن وقال الترمذي: حسن صحيح]

2- اجتهد في تحري ليلة القدر في هذه العشر فقد قال الله تعالى: {ليلة القدر خير من ألف شهر} [القدر:3]. ومقدارها بالسنين ثلاث وثمانون سنة وأربعة أشهر.


قال النخعي: العمل فيها خير من العمل في ألف شهر.


وقال صلى الله عليه وسلم من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر ما تقدم من ذنبه [متفق عليه]


وقوله صلى الله عليه وسلم إيمانا أي إيمانا بالله وتصديقا بما رتب على قيامها من الثواب. و احتسابا للأجر والثواب

وهذه الليلة في العشر الأواخر كما قال النبي صلى الله عليه وسلم تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان [متفق عليه]

وهي في الأوتار أقرب من الأشفاع، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان [رواه البخاري]


وهي في السبع الأواخر أقرب, لقوله صلى الله عليه وسلم: التمسوها في العشر الأواخر, فإن ضعف أحدكم أوعجز فلا يغلبن على السبع البواقي [رواه مسلم]


وأقرب السبع الأواخر ليلة سبع وعشرين لحديث أبي بن كعب رضي الله عنه أنه قال: والله إني لأعلم أي ليلة هي الليلة التي أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقيامها هي ليلة سبع وعشرين [واه مسلم]

وهذه الليلة لا تختص بليلة معينة في جميع الأعوام بل تنتقل في الليالي تبعا لمشيئة الله وحكمته.
قال ابن حجر عقب حكايته الأقوال في ليلة القدر: وأرجحها كلها أنها في وتر من العشر الأواخر وأنها تنتقل...ا.ه.
قال العلماء: الحكمة في إخفاء ليلة القدر ليحصل الاجتهاد في التماسها، بخلاف ما لو عينت لها ليلة لاقتصر عليها...ا.ه
وعليه فاجتهد في قيام هذه العشر جميعا وكثرة الأعمال الصالحة فيها وستظفر بها يقينا بإذن الله عز وجل.


والأجر المترتب على قيامها حاصل لمن علم بها ومن لم يعلم، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يشترط العلم بها في حصول هذا الأجر .

3- احرص على الاعتكاف في هذه العشر.

والاعتكاف: لزوم المسجد للتفرغ لطاعة الله تعالى، وهو من الأمور المشروعة. وقد فعله النبي صلى الله عليه وسلم وفعله أزواجه من بعده, ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله -عز وجل – ثم اعتكف أزواجه من بعده) ولما ترك الاعتكاف مرة في رمضان اعتكف في العشر الأول من شوال, كما في حديث عائشة رضي الله عنها في الصحيحين.

قال الإمام أحمد –رحمه الله- : لا أعلم عن أحد من العلماء خلافا أن الاعتكاف مسنون والأفضل اعتكاف العشر جميعا كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل لكن لو اعتكف يوما أو أقل أو أكثر جاز.

قال في الإنصاف: أقله إذا كان تطوعا أو نذرا مطلقا ما يسمى به معتكفا لابثا.

وقال سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله: وليس لوقته حد محدود في أصح أقوال أهل العلم.
وينبغي للمعتكف أن يشتغل بالذكر والاستغفار والقراءة والصلاة والعبادة، وأن يحاسب نفسه، وينظر فيما قدم لآخرته, وأن يجتنب ما لا يعنيه من حديث الدنيا، ويقلل من الخلطة بالخلق.

قال ابن رجب: ذهب الإمام أحمد إلى أن المعتكف لا يستحب له مخالطة الناس، حتى ولا لتعليم علم وإقراء قرآن، بل الأفضل له الانفراد بنفسه والتحلي بمناجاة ربه وذكره ودعائه، وهذا الاعتكاف هو الخلوة الشرعية ...ا.ه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نفحات العشر الاواخر من رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» واقبلت نفحات العشر
» رمضان الطفوله كيفية التعامل مع طفلك خلال رمضان وكيفية تعويدهم على الصيام من صغرهم
» اقبلت العشر فشد الهمه يا باغي الخير‏
» ماذا بعد رمضان
» يا شهر رمضان ترفق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نــــــــور الـــــــقـــمـــــــر :: (¯`·._.·(الــحـب الإســلامــي)·._.·°¯) :: رمضانيات-
انتقل الى: